NASHAB FI’IL MUDHARI’
Mei 02, 2017
Fi’il
mudhari’ dalam keadaan manshub apabila didahului oleh huruf-huruf nashab,
yaitu: أن
، لن ، إذن ، كي ، لام التعليل ، لام الجحود ، فاءالسببية ، حتى
Selanjutnya,
tanda nashab fi’il mudhari’ ada dua:
1. Fatah,
baik zhahir maupun muqaddarah
Contoh:
لَنْ أَقُوْلَ إِلَّا الْحَقَّ [فتحة
ظاهرة ] .
لَنْ أَخْشَى إِلَّا اللهَ [فتحة مقدرة
] .
2. Hazaf
nun
Yaitu apabila fi’ilnya dari fi’il
yang lima.
Contoh:
أَنْ يَذْهَبَا ، أَنْ يَذْهَبُوْا ، أَنْ
تَذْهَبَا ، أَنْ تَذْهَبُوْا ، أَنْ تَذْهَبِيْ .
Untuk
pemahaman lebih mendalam, mari kita lihat contoh-contoh i’rab berikut:
(1) لَنْ أَكْذِبَ
لن
: أداة النصب , تنصب الفعل المضارع مبني
على السكون .
Lan : Huruf
nashab, menashabkan fi’il mudhari’, dibina’ atas sukun.
أكذب : فعل مضارع منصوب بــ" لن " و علامة
نصبه فتحة ظاهرة في آخره , و فاعله ضمير مستتر وجوبا
تقديره " أنا ".
Akziba : fi’il mudhari’ manshub karena “Lan”, tanda
nashabnya fatah zhahir di akhirnya.
(2) يُرِيْدُ اْلرَجُلُ أَن ْيَبِيْعَ حِصَانَهُ
يريد : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب و
الجازم , و علامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره .
الرجل :فاعل مرفوع و علامة رفعه ضمة ظاهرة على
الآخر .
أن : حرف النصب تنصب الفعل المضارع مبني على السكون.
An : huruf nashab,
menashabkan fi’il mudhari’, dibina’ atas sukun
يبيع :
فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه فتحة
ظاهرة في آخره .
Yabi’a :
fi’il mudhari’ manshub karena “ an “, tanda nashabnya fatah zhahir di akhirnya.
حصان :مفعول به منصوب و علامة نصبه فتحة ظاهرة
على الآخر ، و هو مضاف .
ه : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
(3) إِذَن ْتُفْطِرُوْا فِي بَيْتِنَا
إذن : أداة النصب مبني على السكون , تنصب الفعل
المضارع .
Izan : Huruf
nashab, dibina’ atas sukun, menashabkan fi’il mudhari’
تفطروا : فعل مضارع منصوب بــ " إذن " و علامة
نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و الواو
ضمير متصل في محل رفع فاعل .
Tufthiru : Fi’il mudhari’
manshub karena “izan”, tanda nashabnya hazaf nun, karena berasal dari fi’il
yang lima.
في
:حرف الجر مبني على السكون .
بيت :اسم مجرور و علامة جره كسرة ظاهرة على الآخر و هو مضاف .
نا : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
(4)
تعَلَمَ الطَالِبَانِ لـِيَنْجَحَا فِي
حَيَاتِهِ
تعلم
: فعل ماض مبني على الفتح لأنه لم يتصل
بآخره شيئ .
الطالبان
: فاعل مرفوع و علامة رفعه " الألف " نيابة عن الضمة لأنه المثنى
و النون عوض عن التنوين في الاسم المفرد منه
.
لـ
: لام التعليل مبني على الكسر تنصب الفعل المضارع.
Li : lam
ta’lil, dibina’ atas kasrah, menashabkan fi’il mudhari’
ينجحا
: فعل مضارع منصوب بـ " لـ " و علامة نصبه حذف النون لأنه من
الأفعال الخمسة و الألف
ضمير متصل في محل رفع فاعل .
Yanjahaa: fi’il mudhari’
manshub karena “Li”, tanda nashabnya hazaf nun, karena berasal dari fi’il yang
lima
في
: حرف الجر مبني على السكون .
حياة
: اسم مجرور و علامة جره كسرة ظاهرة على الآخر و هو مضاف .
ه
: ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
(5)
أَجْتَهِدُكَيْ يَرْضَى اْلأَبُ
أجتهد
: فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب و الجازم و علامة رفعه ضمة ظاهرة على
الآخر، و فاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره " أنا ".
كي
:أداة النصب تنصب الفعل المضارع مبني على السكون.
Kai : Huruf
nashab, menashabkan fi’il mudhari’, dibina’ atas sukun.
يرضى
: فعل مضارع منصوب و علامة نصبه فتحة مقدرة لأنه من الفعل المعتل الآخر .
Yardha : fi’il mudhari’
manshub, tanda nashabnya fatah muqaddarah, karena berasal dari fi’il mu’tal
akhir.
الأب
: فاعل مرفوع و علامة رفعه ضمة ظاهرة على الآخر .
(6)
إِقْرَأُوْا الدَّرْسَ حَتىَّ تَفْهَمُوْهُ
اقرأ
: فعل الأمر مبني على حذف النون .
وا
: ضمير متصل في محل رفع فاعل .
الدرس
: مفعول به منصوب و علامة نصبه فتحة ظاهرة على الآخر .
حتى
: أداة النصب مبني على السكون .
تفهموا
: فعل مضارع منصوب بـ " حتى " و علامة نصبه حذف النون لأنه من
الأفعال الخمسة , و الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل .
ه
: ضمير متصل في محل نصب مفعول به .
(7)
لَمْ أَكُنْ لِـأَلْهَوَ
لم
: حرف نفي و جزم تجزم فعلا مضارعا واحدا .
أكن :
فعل مضارع مجزوم بـ " لم " و علامة جزمه السكون , و هو من الأفعال
الناقصة لعدم اكتفائه بمرفوعه , يرفع اسمه و ينصب خبره ، و إسمه ضمير مستتر فيه
وجوبا تقديره " أنا ".
ل :
لام التعليل و النصب ينصب فعلا مضارعا مبني على الكسرة .
Li : Lam ta’lil dan huruf
nashab, menashabkan fi’il mudhari’, dibina’ atas kasrah.
ألهو
: فعل مضارع منصوب بـ " لـ " و علامة نصبه فتحة ظاهرة و فاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره
" أنا "، و جملة فعلية في محل نصب خبر " أكن ".
Alhawa: fi’il mudhari’ manshub karena “Li”, tanda
nashabnya fatah zhahir.
(8)
مَا قَصَرْتُمَا فَتَنْدَمَا
ما
: حرف النفي مبني على السكون .
قصر :
فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ " تما" .
تما
: ضمير متصل في محل رفع فاعل .
ف :
حرف النصب مبني على الفتح .
Fa : Huruf
nashab, dibina atas fatah
تندما
: فعل مضارع منصوب و علامة نصبه حذف النون لانه من الأفعال الخمسة , و الألف ضمير متصل في محل رفع فاعل .
Tandamaa: fi’il mudhari’
manshub, tanda nashabnya hazaf nun, karena berasal dari fi’il yang lima.
1 komentar
alhamdulillah
BalasHapuspenjelasannya mudah dipahami. akan lebih lengkap lagi kalau disertakan juga terjemahnya untuk memudahkan bagi pemula yang sedang belajar.
jazakallahu khoiron katsiron