NASHAB FI’IL MUDHARI’

Mei 02, 2017




Fi’il mudhari’ dalam keadaan manshub apabila didahului oleh huruf-huruf nashab, yaitu: أن ، لن ، إذن ، كي ، لام التعليل ، لام الجحود ، فاءالسببية ، حتى
Selanjutnya, tanda nashab fi’il mudhari’ ada dua:
1.   Fatah, baik zhahir maupun muqaddarah
Contoh:
لَنْ أَقُوْلَ إِلَّا الْحَقَّ [فتحة ظاهرة ] .
لَنْ أَخْشَى إِلَّا اللهَ [فتحة مقدرة ] .
2.   Hazaf nun
Yaitu apabila fi’ilnya dari fi’il yang lima.
Contoh:
أَنْ يَذْهَبَا ، أَنْ يَذْهَبُوْا ، أَنْ تَذْهَبَا ، أَنْ تَذْهَبُوْا ، أَنْ تَذْهَبِيْ .

Untuk pemahaman lebih mendalam, mari kita lihat contoh-contoh i’rab berikut:

(1)       لَنْ أَكْذِبَ           
لن      :    أداة النصب , تنصب الفعل المضارع مبني على السكون .
Lan : Huruf nashab, menashabkan fi’il mudhari’, dibina’ atas sukun.                  
أكذب  : فعل مضارع منصوب بــ" لن " و علامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره , و فاعله  ضمير مستتر وجوبا تقديره " أنا ".
Akziba : fi’il mudhari’ manshub karena “Lan”, tanda nashabnya fatah zhahir di akhirnya.

(2)       يُرِيْدُ اْلرَجُلُ أَن ْيَبِيْعَ حِصَانَهُ
يريد   :   فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب و الجازم , و علامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره .    
الرجل   :فاعل مرفوع و علامة رفعه ضمة ظاهرة على الآخر .
أن   : حرف النصب تنصب الفعل المضارع مبني على السكون.
An : huruf nashab, menashabkan fi’il mudhari’, dibina’ atas sukun
يبيع  : فعل مضارع منصوب بأن  وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره . 
Yabi’a : fi’il mudhari’ manshub karena “ an “, tanda nashabnya fatah zhahir di akhirnya.
حصان  :مفعول به منصوب و علامة نصبه فتحة ظاهرة على الآخر ، و هو مضاف .  
ه  :      ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
                      
(3)       إِذَن ْتُفْطِرُوْا فِي بَيْتِنَا
إذن   : أداة النصب مبني على السكون , تنصب الفعل المضارع .       
Izan : Huruf nashab, dibina’ atas sukun, menashabkan fi’il mudhari’
تفطروا :  فعل مضارع منصوب بــ " إذن " و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة  و الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل      .
Tufthiru : Fi’il mudhari’ manshub karena “izan”, tanda nashabnya hazaf nun, karena berasal dari fi’il yang lima.
في        :حرف الجر مبني على السكون .            
بيت      :اسم مجرور و علامة جره كسرة ظاهرة على الآخر و هو مضاف .       
نا  :       ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.      
              
(4)      تعَلَمَ الطَالِبَانِ لـِيَنْجَحَا فِي حَيَاتِهِ
تعلم      : فعل ماض مبني على الفتح لأنه لم يتصل بآخره شيئ .          
الطالبان   : فاعل مرفوع و علامة رفعه " الألف " نيابة عن الضمة لأنه المثنى و النون عوض عن التنوين في الاسم المفرد منه   .              
لـ        : لام التعليل مبني على الكسر تنصب الفعل المضارع.   
Li : lam ta’lil, dibina’ atas kasrah, menashabkan fi’il mudhari’
ينجحا   : فعل مضارع منصوب بـ " لـ " و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و الألف ضمير متصل في محل رفع فاعل . 
Yanjahaa: fi’il mudhari’ manshub karena “Li”, tanda nashabnya hazaf nun, karena berasal dari fi’il yang lima
في         : حرف الجر مبني على السكون .          
حياة     : اسم مجرور و علامة جره كسرة ظاهرة على الآخر و هو مضاف .     
ه         : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه . 
              
(5)      أَجْتَهِدُكَيْ يَرْضَى اْلأَبُ
أجتهد   : فعل مضارع مرفوع لتجرده عن الناصب و الجازم و علامة رفعه ضمة ظاهرة على الآخر، و فاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره " أنا ".     
كي     :أداة النصب تنصب الفعل المضارع مبني على السكون.
Kai : Huruf nashab, menashabkan fi’il mudhari’, dibina’ atas sukun.        
يرضى   : فعل مضارع منصوب و علامة نصبه فتحة مقدرة لأنه من الفعل المعتل الآخر .   
Yardha : fi’il mudhari’ manshub, tanda nashabnya fatah muqaddarah, karena berasal dari fi’il mu’tal akhir.
الأب    : فاعل مرفوع و علامة رفعه ضمة ظاهرة على الآخر .                            
(6)       إِقْرَأُوْا الدَّرْسَ حَتىَّ تَفْهَمُوْهُ 
اقرأ      : فعل الأمر مبني على حذف النون .
وا        : ضمير متصل في محل رفع فاعل .          
الدرس  : مفعول به منصوب و علامة نصبه فتحة ظاهرة على الآخر .    
حتى     : أداة النصب مبني على السكون .          
تفهموا   : فعل مضارع منصوب بـ " حتى " و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة , و الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل .  
ه         : ضمير متصل في محل نصب مفعول به . 
          
(7)        لَمْ أَكُنْ لِـأَلْهَوَ
لم     : حرف نفي و جزم تجزم فعلا مضارعا واحدا .
أكن   : فعل مضارع مجزوم بـ " لم " و علامة جزمه السكون , و هو من الأفعال الناقصة لعدم اكتفائه بمرفوعه , يرفع اسمه و ينصب خبره ، و إسمه ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره " أنا ".                 
ل     : لام التعليل و النصب ينصب فعلا مضارعا مبني على الكسرة .
Li : Lam ta’lil dan huruf nashab, menashabkan fi’il mudhari’, dibina’ atas kasrah.    
ألهو   : فعل مضارع منصوب بـ " لـ " و علامة نصبه فتحة ظاهرة و فاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره " أنا "، و جملة فعلية في محل نصب خبر " أكن ".  
Alhawa: fi’il mudhari’ manshub karena “Li”, tanda nashabnya fatah zhahir.

(8)        مَا قَصَرْتُمَا فَتَنْدَمَا          
ما      :  حرف النفي مبني على السكون .          
قصر   : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ " تما" .
تما     : ضمير متصل في محل رفع فاعل .             
ف    : حرف النصب مبني على الفتح .
Fa : Huruf nashab, dibina atas fatah               
تندما  : فعل مضارع منصوب و علامة نصبه حذف النون لانه من الأفعال الخمسة , و الألف ضمير متصل في محل رفع فاعل .
Tandamaa: fi’il mudhari’ manshub, tanda nashabnya hazaf nun, karena berasal dari fi’il yang lima.


You Might Also Like

1 komentar

  1. alhamdulillah
    penjelasannya mudah dipahami. akan lebih lengkap lagi kalau disertakan juga terjemahnya untuk memudahkan bagi pemula yang sedang belajar.

    jazakallahu khoiron katsiron

    BalasHapus

Popular Posts

Like us on Facebook

Flickr Images