FI'IL AMAR DAN TASHRIFNYA
Mei 03, 2017
فعل الأمر
Pengertian
Fi’il Amar
فعل الأمر هو
فعل يطلب به حدوث شئ بعد زمن التكلم
Fi’il
amar adalah fi’il yang menuntut terjadinya perbuatan pada masa akan datang.
Ia terbagi dua: pertama, amar dengan
shighat dan kedua, amar dengan
lam.
o
Amar dengan
shighat adalah fi’il yang menuntut terjadinya perbuatan dari fa’il mukhatab,
seperti “أنصر dan أحسن”.
o
Adapun Amar
dengan lam berfungsi sebagai thalab yang masuk pada fi’il mudhari’ ghaib
baik ma’lum maupun majhul, seperti “ليقم
زيد dan ليكرم
عمر” dan pada majhul mutakallim dan mukhatab
seperti “لأمدح
dan لنكرم
يا فتى”. Harakat lam ini adalah kasrah, tetapi boleh sukun setelah
waw, fa’, dan sedikit setelah tsumma. Seperti فَـَلـْيَحْيَ
المجتهد وَلـْيَسْكُـُتَ الكسولــ ، ثمَّ لـْيَذْهَبُوْا
.
Cara membuat
fi’il amar
Fi’il amar terbuat dari fi’il mudhari’
ma’lum dengan menghazabkan huruf mudhara’ah yang ada di awal. Kemudian, apabila
hurufnya berharkat setelah hazab maka itulah fi’il amarnya, seperti “تعلم ”. Namun, apabila setelah hazab hurufnya sukun
maka apabila ruba’i seperti “ أَحْسِنْ”. Jika bukan ruba’i maka
ditambahkan hamzah washal kasrah seperti pada contoh “ اِنـْطَلـِقْ
dan اِسْتـَغْـْفِرْ
”
yang bukan dhamma ‘ain. Jika dhamma maka didhammahkan hamzahnya seperti “ أُنْـْصُرْ
”.
Adapun huruf akhir dibina atas sukun atau na’ib/penggantinya.
Pengganti
sukun ada dua: hazab lam naqis pada amar mufrad muzakar seperti “اِرْمِ, أُدْعُ,
dan إِخْشَ”,
dan hazab nun i’rab pada amar mutsanna, jama’ dan mukhatabah. Seperti “اجلسا , اجلسوا,
dan اجلسي”.
Fi’il amar ketika bersambung dengan dhamir rafa’
Fi’il amar bina salim
مخاطبة
|
مخاطب
|
|
||
اجلسي
|
أنت
|
اجلس
|
أنت
|
مفرد
|
اجلسا
|
أنتما
|
اجلسا
|
أنتما
|
مثنى
|
اجلسن
|
أنتن
|
اجلسوا
|
أنتم
|
جمع
|
Fi’il amar bina mahmuz
مخاطبة
|
مخاطب
|
|
||
خذي
|
أنت
|
خذ
|
أنت
|
مفرد
|
خذا
|
أنتما
|
خذا
|
أنتما
|
مثنى
|
خذن
|
أنتن
|
خذوا
|
أنتم
|
جمع
|
Fi’il amar bina mudha’af
مخاطبة
|
مخاطب
|
|
||
مري
|
أنت
|
مر
|
أنت
|
مفرد
|
مرا
|
أنتما
|
مرا
|
أنتما
|
مثنى
|
أمررن
|
أنتن
|
مروا
|
أنتم
|
جمع
|
Catatan:
Idgham
mudha’af pada fi’il amar dilepaskan ketika bersambung dengan nun niswah, dan
ditambah hamzah washal di awalnya, seperti pada kata “ أمررن “.
Fi’il amar bina mitsal
مخاطبة
|
مخاطب
|
|
||
ضعي
|
أنت
|
ضع
|
أنت
|
مفرد
|
ضعا
|
أنتما
|
ضعا
|
أنتما
|
مثنى
|
ضعن
|
أنتن
|
ضعوا
|
أنتم
|
جمع
|
مخاطبة
|
مخاطب
|
|
||
عدي
|
أنت
|
عد
|
أنت
|
مفرد
|
عدا
|
أنتما
|
عدا
|
أنتما
|
مثنى
|
عدن
|
أنتن
|
عدوا
|
أنتم
|
جمع
|
Fi’il amar bina ajwab
مخاطبة
|
مخاطب
|
|
||
صومي
|
أنت
|
صم
|
أنت
|
مفرد
|
صوما
|
أنتما
|
صوما
|
أنتما
|
مثنى
|
صمن
|
أنتن
|
صوموا
|
أنتم
|
جمع
|
مخاطبة
|
مخاطب
|
|
||
بيعي
|
أنت
|
بع
|
أنت
|
مفرد
|
بيعا
|
أنتما
|
بيعا
|
أنتما
|
مثنى
|
بعن
|
أنتن
|
بيعوا
|
أنتم
|
جمع
|
Catatan:
Ketika
fi’il amar bina ajwab disambungkan dengan dhamir, maka huruf ‘ilat yang
dihazafkan dikembalikan ke asalnya.
Fi’il
amar bina naqis
مخاطبة
|
مخاطب
|
|
||
ادعي
|
أنت
|
ادع
|
أنت
|
مفرد
|
ادعوا
|
أنتما
|
ادعوا
|
أنتما
|
مثنى
|
ادعون
|
أنتن
|
ادعوا
|
أنتم
|
جمع
|
مخاطبة
|
مخاطب
|
|
||
ارمي
|
أنت
|
ارم
|
أنت
|
مفرد
|
ارميا
|
أنتما
|
ارميا
|
أنتما
|
مثنى
|
ارمين
|
أنتن
|
ارموا
|
أنتم
|
جمع
|
Catatan:
Huruf
‘ilat pada fi’il amar bina naqis dihazafkan ketika tidak bersambung dengan
dhamir, dan/atau ketika bersambung dengan waw jama’ah dan ya’ mukhathabah
Untuk lebih mendalamnya pemahaman anda pada materi ini, kerjakanlah
latihan-latihan berikut:
التدريبات
تمرين : ١
أجب الأسئلة الآتية إجابة صحيحة !
ماهو فعل الأمر ، آت مثالا !
كم نوعا للأمر ، أذكرها !
كيف جعل فعل الأمر ، إشرح مع المثال !
تمرين : ٢
أخرج الأفعال من النصوص الآتية و فرقها في الماضي و
المضارع والأمر !
جُبِلـَتْ القلوبُ على حُب من أحسن إليها وبُغض من أساء
إليها. عثرة الرجل تـُزلّ القدم و عثرة اللسان تـُزيل النعم. على من يـَعظ أن لا
يعنـِّف وعلى من يـُوعظ أن لا يأنف. من لم يتعلم في صغره لم يتقدم في كبره. علـِّم
علمك من يجهل ، وتعلـَّم ممن يعلم ، فإذا فعلتَ ذلك حفظتَ ما علمتَ ، وعلمتَ لا
جهلت . من أدَّب ولده صغيرا سُرّ به كبيرا. إذا دخل أحدكم بيتـًا فليَجلِس حيث
أجلسه أهله. من تـَهَاون بالدين هان ومن غالب الحق لان. إذا سكن الخوف في القلب لا
ينطلق اللسان إلا بما يعنيهِ
تمرين : ٣
إملإ
الفراغ من الجدولــــ الآتي !
مخاطبة
|
مخاطب
|
|
||
....
|
أنت
|
تـَعَلـَّمْ
|
أنت
|
مفرد
|
....
|
أنتما
|
....
|
أنتما
|
مثنى
|
....
|
أنتن
|
....
|
أنتم
|
جمع
|
مخاطبة
|
مخاطب
|
|
||
....
|
أنت
|
....
|
أنت
|
مفرد
|
....
|
أنتما
|
....
|
أنتما
|
مثنى
|
عُدْنَ
|
أنتن
|
....
|
أنتم
|
جمع
|
مخاطبة
|
مخاطب
|
|
||
....
|
أنت
|
....
|
أنت
|
مفرد
|
....
|
أنتما
|
....
|
أنتما
|
مثنى
|
....
|
أنتن
|
قـُوْا
|
أنتم
|
جمع
|
مخاطبة
|
مخاطب
|
|
||
مُوْتِيْ
|
أنت
|
....
|
أنت
|
مفرد
|
....
|
أنتما
|
....
|
أنتما
|
مثنى
|
....
|
أنتن
|
....
|
أنتم
|
جمع
|
0 komentar