I'RAB FA’IL

Mei 02, 2017





Sebagaimana diketahui bahwa fa’il adalah  isim marfu’ yang berada setelah fi’il bina ma’lum. maka di antara yang harus diketahui dalam mengi’rab fa’il adalah tanda-tanda rafa’. Di antara tanda tersebut adalah:
1.   Dhammah, baik zhahir maupun muqaddarah.
Jika fa’ilnya berasal dari isim mufrad, jama’ mu’annats salim, jama’ taksir.
Contoh:
ذَهَبَ الطّالِبُ إِلَى الْجَامِعَةِ [ الطالب : فاعل مرفوع بضمة ظاهرة ]
ذهب مُوْسَى إلى المسجد [موسى : فاعل مرفوع بضمة مقدرة ].
2.    Alif
Jika fa’ilnya berasal dari isim tatsniyah
Contoh:
رَبَّى اْلوَالِدَانِ أَوْلَادَهُمَا [الوالدان : فاعل مرفوع بالألف].
3.    Waw
Jika fa’ilnya berasal dari jama’ muzakkar salim, atau  isim yang lima
Contoh:
صَامَ المُؤْمِنُوْنَ رَمَضَانَ [المؤمنون : فاعل مرفوع بالواو].

Bentuk-bentuk Fa’il

Secara garis besar, fa’il berasal dari isim mu’rab dan isim mabni. Fa’il dari isim mu’rab sebagaimana contoh-contoh di atas. Adapun fa’il yang berasal dari isim mabni, bisa berupa:


o  Isimdhamir (kata ganti)
Fa’il dari isim dhamir ada dua bentuk; adakalanya zhahir dan adakalanya mustatir (tersembunyi).
Contoh:
كتبتَ الرسالةَ [تَ : ضمير ظاهر وهو فاعل]
تكتبُ الدرسَ [فاعله ضمير مستتر ]

o   Isim Isyarah (kata tunjuk)
Contoh:
تناولَ ذلك الرجلُ الفطورَ في المقصف [ذلك :  إسم الإشارة وهو فاعل ]
Pembahasan tentang isim isyarah, silakan baca DISINI.
o   Isim Maushul (kata sambung)
Contoh:
تبسّمَ الَّذِي نَجَحَ في الْاِمْتِحَانِ [الذي : إسم الموصول وهو فاعل].
Pembahasan tentang isim maushul, silakan cek DISINI.
Di samping kedua bentuk isim di atas, fa’il juga bisa berasal dari mashadar muawwal [أنْ و الفعل أو أنّ وإسمها و خبرها].
Contoh:
يجب أنْ تفعلَ الخيرَ [أنْ تفعلَ : مصدر مؤول وهو فاعل٠
 يسرّنِيْ أنّك خيرٌ [أنّك خيرٌ : مصدر مؤول وهو فاعل]

Baca lagi tulisan saya khusus tentang Fa'il.

Selanjutnya mari kita ikuti contoh-contoh i’rab berikut:

1.   أمثلة الإعراب
(1)     وَقَفَ الرَجُلُ             
وقف    : فعل ماض مبني على الفتح لأنه لم يتصل بآخره شئ .
الرجل   : فاعل مرفوع و علامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره لأنه اسم المفرد .

(2)     بَاضَتْ الدَجَاجَةُ                 
باض     : فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بـتاء التأنيث .
تْ       : تاء التأنيث لامحل لها من الإعراب .       
الدجاجة : فاعل مرفوع و علامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره لأنه اسم المفرد .
                  
(3)    يَصِيْدُ الثَعْلَبَانِ دَجَاجَةً  
يصيد   : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب و الجازم , و علامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره .      
الثعلبان : فاعل مرفوع و علامة رفعه الف لأنه اسم المثنى و النون عوض عن التنوين في اسم المفرد منه .    
دجاجة : مفعول به منصوب و علامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره .

(4)     طَبَخَتْ اْلإِمْرَأَتَانِ ِالطَعَامَ
طبختْ  : فعل ماض مبني على الفتح ، لاتصاله بتاء التأنيث .
الإمرأتان : فاعل مرفوع و علامة رفعه الف لأنه اسم المثنى و النون عوض عن التنوين في اسم المفرد منه .   
الطعام   : مفعول به منصوب و علامة نصبه فتحة ظاهرة في آخر        .      

(5)    قَامَ المُؤْمِنُوْنَ الصَلَوَاتِ
قام      : فعل ماض مبني على الفتح لأنه لم يتصل بآخره شىء
المؤمنون : فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع المذكر السالم ، و النون عوض عن التنوين في اسم المفرد منه .    
الصلوات : مفعول به منصوب و علامة نصبه كسرة ظاهرة في آخره لأنه جمع المؤنث السالم .            
(6)     تَحَضَرُ اْلمُسْلِمَاتُ مَجْلِسَ التَعْلِيْمِ
تحضر     : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب و الجازم , و علامة رفعه ضمة ظاهرة في آخر .  
المسلمات : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة لأنه جمع المؤنث السالم .    
مجلس     : مفعول به منصوب و علامة نصبه فتحة ظاهرة في آخر و هو مضاف .  
التعليم    : مضاف إليه مجرور و علامة جره كسرة ظاهرة على الآخر .                  
(7)    جَاءَ أَبُو ْبَكْرٍ
جاء    : فعل ماض مبني على الفتح لأنه لم يتصل بآخره شيء .
أبو   : فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف .
بكر  : مضاف إليه مجرور و علامة جره كسرة ظاهرة على الآخر .   
          
(8)     شَاهَدْتُ أَبَاكَ فِي السُوْقِ
شاهدْ  : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بــ "تاء الفاعل" .
تُ      : ضمير متصل في محل رفع فاعل .          
أبا     : مفعول به منصوب و علامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف .   
ك       : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .    
في       : حرف الجر مبني على السكون .            
السوق   : اسم مجرور و علامة جره كسرة ظاهرة على الآخر .                  

(9)     همَاكـَتـَبَا الرِسَالَاتِ
هما        : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
كتب     : فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بــ "ألف الاثنين" .
ا            : ضمير متصل في محل رفع فاعل .               
الرسالات   : مفعول به منصوب و علامة نصبه كسرة ظاهرة في آخره لأنه جمع المؤنث السالم .
(10)         ذَهَبُوْا إِلَى المَسْجِدِ
ذهبُ  : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بــ "واو الجماعة.
وا      : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
إلى     : حرف الجر مبني على السكون .              
المسجد : اسم مجرور و علامة جره كسرة ظاهرة على الآخر .         
(11)     أُكْرِمُ المُدرِّسِيْنَ                  
أكرم     : فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب و الجازم , و علامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره , و فاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا .  
المدرسين : مفعول به منصوب و علامة نصبه " الياء " لأنه جمع المذكر السالم ، و النون عوض عن التنوين في اسم المفرد منه .         

(12)          محمودٌ لَمْ يُذَاكِرْ دُرُوْسَه
محمود : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه ضمة ظاهرة على الآخر.
لم      : حرف جزم تجزم الفعل المضارع مبني على السكون 
يذاكر : فعل مضارع مجزوم بـ " لم " وعلامة جزمه سكون في آخر و فاعله ضمير مستتر جوازا        تـقــديــــره هو يعود إلى "محمود" .      
دروس : مفعول به منصوب و علامة نصبه فتحة ظاهرة على الآخر و هو مضاف . 
ه       : ضمير متصل في محل جرمضاف إليه .    


You Might Also Like

0 komentar

Popular Posts

Like us on Facebook

Flickr Images